منتديات شوية فرفشة

شوية فرفشة بحلته الجديدة واحدث التجديدات تنتظر الأعضاء
 
الرئيسيةس .و .جبحـثدخولالتسجيلالتسجيل بمنتدى شوية فرفشة

شاطر | 
 

 المضائق والقنوات الملاحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جوهرة
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 73
العمر : 23
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : دراسة
الدولة : الكويت
الهواية :
المهنة :
عارضة الطاقة :
100 / 100100 / 100

عدد الانذارات :
0 / 1000 / 100

لا تنسى ذكر الله :
تاريخ التسجيل : 30/12/2008

مُساهمةموضوع: المضائق والقنوات الملاحية   الأحد يناير 04, 2009 11:25 pm




المضايق والقنوات الملاحية

المضيق عبارة عن ممر بحري يصل بين مسطحين مائيين ويفصل جزئين من اليابس أو أكثر عن بعضهما. وقد يقل عرض المضيق ليصل إلى بضعة مئات من الأمتار مثل المضايق التركية بالقرب من استنبول. وقد يتسع عرضه ليصل إلى 32 كيلومتراً أو أكثر مثل مضيق دوفر بين بريطانيا وفرنسا، ومضيق بهرنج بين روسيا والولايات المتحدة، وتنطبق القواعد الخاصة بالمياه الإقليمية والدولية على المضايق، فإذا كان عرض المضيق أكثر من ستة أميال (حوالي 10 كيلومترات) تصبح نصف هذه المسافة موزعة على جانبيه مياهاً إقليمية، والشـقة المائية في وسطه تصبح مياهاً دولية، أمّا لو كان عرض المضيق ثلاثة أميال (حوالي خمسة كيلومترات) فإنه يصبح مياهاً إقليمية صرفه، ويصبح للدول المحيطة به حق السيطرة عليه ويحدد نصيب كل منها من المضيق بخط يمر في وسطه.
[color=blue]وتؤدي المضايق إلى تقصير المسافات بين الدول. وقد كانت معظم المضايق في وقت ما مراكز كبيرة لمرور التجارة العالمية، مع أنها قد لا تؤدي هذه الوظيفة في الوقت الحاضر، ومثال ذلك، لا يمر بمضيق ماجلان ومضيق بهرنج سوى عدد قليل من السفن. وعلى سبيل المثال كان لمضيق مجلان أهمية كبيرة لمرور التجارة العالمية قبل شق قناة بنما سنة 1914، . إلاّ أن أهميته تضاءلت بعد هذه السنة بسبب إنشاء قناة بنما. وعلى الرغم من ذلك مازالت إنجلترا تحتل جزيرة فوكلاند المشرفة عليه، وبسببها دارت الحرب بين إنجلترا والأرجنتين سنة 1982. في حين مازالت مضايق الدانمارك، وجبل طارق، وباب المندب، وهرمز، ودوفر، وملقا محتفظة بأهميتها التجارية الكبيرة. ونظراً للأهمية التجارية والبحرية والإستراتيجية لبعض المضايق فإن القوى العالمية تبذل ما في وسعها لتحول دون وقوع هذه المضايق كلياً أو جزئياً تحت سيطرة دولة معادية، وبالتالي تعمل على بقاء الطرق البحرية مفتوحة ومؤمنة لسفنها. ومن أفضل الأمثلة على ذلك سيطرة بريطانيا على مضيق جبل طارق، وفوكلاند، وملقا، وباب المندب، نظراً لأهميتها الإستراتيجية لتأمين مرور السفن البريطانية. وقد انتهت سيطرة إنجلترا على مضايق العالم لكنها ما زالت تحتل مضيق جبل طارق.
أ. مضيق جبل طارق
يصل مضيق جبل طارق بين البحر المتوسط والمحيط الأطلسي، ويفصل بين جنوب أسبانيا وشمال غرب إفريقيا، ويصل عرضه في أضيق نقطة إلى 13.8 كم ويدل هذا على وجود ممر من المياه الدولية بوسط المضيق. وتقع صخرة جبل طارق على الجانب الأسباني من الناحية الشرقية لمدخل المضيق وبذلك فهي تُسهل عملية التحكم فيه. ويلاحظ أن أقصى الطرف الجنوبي لأسبانيا الممثل في منطقة طرفه ذات موقع أفضل من صخرة جبل طارق من جهة التحكم في المضيق، لكن يعيبها عدم وجود مرفأ طبيعي بها علاوة على صعوبة الدفاع عنها بعكس صخرة جبل طارق. ويقع جبل طارق الحصين في شبه جزيرة طولها 5 كيلو مترات، وعرضها 1.5 كم، ولا تزيد مساحة شبه الجزيرة عن 6.5 كم2، ويجاورها من الغرب خليج مائي . وترتفع صخرة جبل طارق ارتفاعاً حاداً عن جميع الجهات التي تحيط بها، ويبلغ منسوبها نحو 389 متراً فوق مستوى البحر فيما عدا جهة الغرب باتجاه الخليج، ويبعد طرفها الجنوبي (رأس أوروبا) عن أقرب نقطة على ساحل أفريقيا مسافة 25 كيلومتراً. وفي الغرب يقع ميناء له مرفأ عميق تصل مساحته إلى 2 كم2. أمّا المدينة فتقع شرق الميناء، والكل محصن طبيعياً. ويبلغ طول المضيق 58 كيلو متراً، وعرضه 12.5 كم. وأعمق جزء في مجراه الملاحي يبلغ نحو 935 متراً، وأقل عمق فيه 320 متراً. ولمضيق جبل طارق أهمية كبيرة بالنسبة للدول الأوروبية، خاصة تلك التي ليست لها مواني على البحر المتوسط، مثل إنجلترا، وذلك لتأمين الطرق الموصلة إلى مصالحها في الشرق. وعندما كانت إنجلترا مسيطرة على قناة السويس كان باستطاعتها حبس دول البحر المتوسط بإغلاق القناة ومضيق جبل طارق. ويتسم مضيق جبل طارق بكثافة حركة مرور الملاحة فيه. إذ تمر به نحو 150 سفينة يومياً عدا القوارب الصغيرة والغواصات. كما يمر عبره 5% من تجارة البترول العالمية، إذ تُشكل ناقلات البترول ثلث السفن التي تعبر المضيق بما يعادل نحو 73 ألف ناقلة في السنة. وتعبره يومياً معديتان بين طنجة ومدن الساحل الأوروبي.
[color=blue]ب. المضايق التركية
[color=blue]يتصل البحر الأسود مع البحر المتوسط بواسطة مضيقي البسفور والدردنيل ويتميز المضيقان بضيقهما. ويبلغ طول الدردنيل 58 كيلو متراً، وأدنى عرض له 868 متر، ويراوح عمقه بين 50 ـ 90 متراً. أمّا البسفور فهو أقصر طولاً وأضيق عرضاً من الدردنيل إذ يصل طوله إلى 27 كيلو متراً، وأدنى عرض له 640 متراً، ويصل عمقه إلى 70 متراً. وتقع مدينة استنبول على جانبي مضيق البسفور. وأنشأت تركيا جسراً على هذا المضيق سنة 1973. وبدأت في إنشاء الجسر الثاني سنة 1986 لمواجهة زيادة حركة النقل المحلية والدولية عليه.
[color=blue]والملاحة في مضيق البسفور خطرة لسرعة التيارات المائية فيه من جهة، ولكثرة الثنايا الحادة بشواطئه من جهة أخرى. لذا تتكرر وقوع الحوادث الملاحية فيه، وليس من شك في أن المضيقين يقعان كلية ضمن حدود المياه الإقليمية التركية. وتمر تجارة دول البحر الأسود بما فيها روسيا عبر المضيقين ومن هنا جاءت أهميتهما الحيوية لهذه الدول. وكثيراً ما تعرقلت الملاحة في هذين المضيقين، لذا كانت الضمانات والاتفاقات الدولية هي السبيل لبقائهما مفتوحين أمام التجارة العالمية. ويصل بحر مرمرة الذي يبلغ طوله 200 كم بين المضيقين




ب. قناة بنما
[color=blue]تمر هذه القناة في دولة بنما، وتشرف عليها الولايات المتحدة الأمريكية، وتم افتتاحها سنة 1914 وهي تربط بين المحيط الأطلسي في الشرق والمحيط الهادي في الغرب، كما توضح (الخريطة الرقم 26)، وشقت هذه القناة لتفادى الدوران عن طريق رأس هورن ـ الطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية ـ ولتجنب الملاحة الخطرة، وتقصير المسافة، وتقليل النفقات. وتُعد الملاحة في قناة بنما أكثر صعوبة عن نظيرتها في قناة السويس لأن الأولى تعتمد على الأهوسة، لذا ترتفع تكلفة صيانتها وبالتالي رسوم المرور فيها. وقد نصت اتفاقية هيي Hay Pauncefote سنة 1912 على أن تبقى القناة حرة ومفتوحة أمام جميع السفن التجارية والحربية في وقت السلم والحرب بمساواة كاملة. كما نصت المعاهدة على عدم اتباع سياسة التفرقة بخصوص سفن ورعايا أي دولة تستخدم القناة.
ج. قناة كييل
تقع قناة كييل في أقصى جنوب شبه جزيرة الدانمارك. وشق الألمان هذه القناة سنة 1914، وذلك بهدف تقصير المسافة بين مواني ألمانيا الواقعة على بحر البلطيق وبحر الشمال، وذلك لتفادي المرور في مضايق الدانمارك حول شبه الجزيرة الدانماركية. وكانت لهذه القناة أغراض تجارية وأهداف استراتيجية. وظلت هذه القناة بلا اتفاقيات دولية لتنظيم الملاحة فيها، وتحت السيطرة الألمانية المطلقة حتى سنةوجاءت معاهدة فرساي لتنص على فتح القناة للتجارة السلمية لكافة الدول. وصدر بناء على ذلك قرار من محكمة العدل الدولية ينص على أن قناة كييل طريق مائي دولي، مهمتها تسهيل الحركة الملاحية لكل الدول إلى بحر البلطيق، وأن القناة يجب أن تكون مفتوحة لكافة أنواع السفن التجارية والحربية دون تفرقة. وألغت ألمانيا سنة 1936 كل هذه النصوص من جانبها وحدها. وأقامت التحصينات العسكرية على ضفاف القناة، وسمحت لسفن الدول الصديقة لألمانيا فقط بالمرور فيها، وقد أعيد فتح القناة مرة ثانية لكافة أنواع السفن، تجارية وحربية، من مختلف الجنسيات، عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية


تمت ازالة الأكواد الزائدة من قبل الأدارة وشكرا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جوهرة
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 73
العمر : 23
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : دراسة
الدولة : الكويت
الهواية :
المهنة :
عارضة الطاقة :
100 / 100100 / 100

عدد الانذارات :
0 / 1000 / 100

لا تنسى ذكر الله :
تاريخ التسجيل : 30/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: المضائق والقنوات الملاحية   الأحد يناير 04, 2009 11:34 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
بعد أن أضفت الموضوع وجدت بعض التغييرات في الموضوع لم تكن موجودة وهي فقرة مكتوبة بالENGLISH وبعض الرموز
فارجو توضيح السبب؟
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nahnoha
المديرة العامة
المديرة العامة


عدد الرسائل : 808
العمر : 33
العمل/الترفيه : الانترنت
المزاج : اداري
الدولة : مصر
الهواية :
المهنة :
عارضة الطاقة :
100 / 100100 / 100

عدد الانذارات :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 15/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: المضائق والقنوات الملاحية   الإثنين يناير 05, 2009 12:55 pm

اقتباس :
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد أن أضفت الموضوع وجدت بعض التغييرات في الموضوع لم تكن موجودة وهي فقرة مكتوبة بالENGLISH وبعض الرموز
فارجو توضيح السبب؟
وشكرا


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليكي التوضيح
اناكيد هذا الموضوع منقول من منتدى آخر وأن كاتب الموضوع استخدم أكواد ليست متاحة هنا في المنتدى وسيتم ازالتها انشاء الله
ونشكركي جدا جدا على الاهتمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://farfasha7.yoo7.com
nahnoha
المديرة العامة
المديرة العامة


عدد الرسائل : 808
العمر : 33
العمل/الترفيه : الانترنت
المزاج : اداري
الدولة : مصر
الهواية :
المهنة :
عارضة الطاقة :
100 / 100100 / 100

عدد الانذارات :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 15/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: المضائق والقنوات الملاحية   الإثنين يناير 05, 2009 1:01 pm

تم إزالة الأكزاد الزائدة بنجاح اتمنى ان كان الموضوع منقول ان تعاينوا الموضوع قبل الارسال
حفاظا على مظهر المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://farfasha7.yoo7.com
صاحبة السمو
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 57
العمر : 28
العمل/الترفيه : ؟؟؟؟
المزاج : ؟؟؟؟عادي
الدولة : الكويت
الهواية :
المهنة :
عارضة الطاقة :
25 / 10025 / 100

عدد الانذارات :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 03/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: المضائق والقنوات الملاحية   الإثنين يناير 05, 2009 10:35 pm

تسلمي يا جوهرة على احلى المواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المضائق والقنوات الملاحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شوية فرفشة :: '°OO°'¨ المنتدى العـام ¨'°OO°'¨ :: المنتدى العام-
انتقل الى: